top of page

مشاهدة غير اعتيادية

اليوم تعبت ابحث عن فيلم شفته في نتفلكس قبل سنة ، نسيت اسم الفلم لكني اذكر اني شاهدته بطريقة غير اعتيادية ، وهذي الطريقة اكررها كثير ومفيدة جد ا جدا، بقولك الطريقة وبقولك كيف لقيت الفيلم وايش اعجبني فيه .


من صنع الفيلم؟


الفيلم اسمه " Outside In " ويتكلم عن شخص خرج من السجن بعد ما ثبتت برائته ولكنه وقع في حب المرأة اللي دافعت عنه بالرغم من أن لديها اسرة واطفال ، اللي شدني في الفيلم انه ذو اداء واقعي قريب من الحياة العادية ، في لحظات تحس انه وثائقي في اداء وصدق الممثلين.


ولان اداء الممثلين موضوع يهمني كمخرج جاني فضول عالي من صنع ذا الفيلم ؟ وكيف حصل على هذا الاداء الصادق الواقعي ؟


بنهاية الفيلم انتظرت تتر النهاية وكان من اخراج " Lynn Shelton " ؟؟ طيب من هذي المخرجة ؟ (( هذي الخطوة الاولى في المشاهدة الغير اعتيادية )) وبحثت عن المخرجة ولقيت لها لقاءات كثيرة وهي توفيت في عام ٢٠٢٠م ، طبعا الفيلم كان من الافلام المستقلة وحبيت ابحث اكثر عن التوجه الاخراجي وفعلا حصلت لقاء لها رهيييب هذا هو اللقاء :

اللقاء طويل لكن بعلمك وش الطريقة اللي استخدمتها واللي تميزها ..


تقول لين شالتن المخرجة ، انها تستخدم : ١- الحوارات موب مكتوبة ،، يعني مكتوب فكرة الحوار فقط والممثل هو من يرتجل في الحوار ويختار وش بيقول .

٢- عشان تلتقط اصدق الاداءات كانت تستخدم كاميراتين في تصوير الحوارات وتاخذها لقطات مطولة .

لما سمعت هذي الطريقة رحت اشوف افلامها وسيرتها ولاحظت انها كانت تنتج افلام مستقلة وتشارك في مهرجانات ومن المهرجانات كانت تبيع افلامها او تاخذ صفقات توزيع من المنصات او السينما او الشبكات.


والعجيب ان هذا النمط لقيته مكرر في أفلامها وتخيل تقول اني طالما كنت اشعر ان الافلام اللي نشاهدها تكون فوق الحياة يعني ما نحس انها من الواقع ، ولان مسيرتها بدأت كممثلة كانت تقدر الضغط اللي يمر به الممثل في الاداء فكان هذا مؤثر ايجابي لما صارت مخرجة فتعطي الممثل حصة اكبر ومساحة أوسع انه يعبر بصدق عن الدور اللي يمثله.


يمكن شفت تجارب تلفاز في الارتجال ولما اقارنها بأسلوب المخرجة لين شاتن اجد ان مفهومها واسلوبها عن الارتجال في الحوارات والاداء وليس في سير القصة او السيناريو وهذا اسلوب اجده عالي الاتقان ومثل ما يقولون ، السهل الممتنع.


كيف لقيت الفيلم ؟ بحثت مخرجة متوفاة عام ٢٠٢٠م وحصلتها بعد بحث معقد ، معلومة صغيرة جدا لكن مهمة ، واللي زعلني اني تمنيت لو كتبت مقال مثل هذا يوم شفت الفيلم .


خطواتي في المشاهدة الغير اعتيادية :

أولا : شاهد كصانع أفلام وليس كمشاهد عادي.

ثانيا : ابحث عن صانع الفيلم . ​

ثالثا : شاهد اكبر قدر من اللقاءات مع المخرج او فريق العمل .

رابعا : اقراء سيرة المخرج في IMDb .

خامسا : شاهد الفليم مرة أخرى بعد تلك الخطوات


شاهد بطريقة غير اعتيادية



Comentários


نبذة عني

محمد حامد المطيري مخرج ومصور سينمائي سعودي عندي فضول عالي جدا لحكاية القصص لي العديد من الأعمال ما بين الأفلام القصيرة والوثائقيات ، أحب أدرب في صناعة الأفلام مثل ما  أحب أصنع الأفلام ( افلام - اخراج - افلام سينمائية )،،، ينادوني بـ أبو أبعاد

افتار محمد المطيري دائري.png
bottom of page